-->

أخر الاخبار

كيفية تحقيق ارباح يوتيوب YouTube

 كيفية تحقيق ارباح يوتيوب YouTube

كيفية تحقيق ارباح يوتيوب YouTube


في السنوات القليلة الماضية اصبح هناك سؤال متداول ما هي طريقة تحقيق ارباح اليوتيوب؟ وكم هي نسبة الأرباح الشهرية وإذا ما كانت تختلف من دولة لأخرى وكم نسبة الأرباح لكل ألف مشاهدة وغيرها من الأسئلة المختلفة، وهذا يعود لأمر مهم أن اليوتيوب زادت أهميته بصورة كبيرة كمنصة للمحتوى الرقمي المرئي ويتنوع هذا المحتوى بشكل كبير فمنه من يناسب الأطفال والمراهقين والكبار وفي جميع المجالات المختلفة، سواء كانت الطبخ أو التجارة أو الترفيه أو التعليم وغيرها من المجالات الأخرى التي تلقى أقبالًا كبيرًا من المشاهدين، ولهذا يتجه الكثير من الأشخاص للعمل في مجال المحتوى الرقمي على اليوتيوب بهدف الحصول على ارباح اليوتيوب بصورة دورية، ولهذا سنجيب في هذا المقال عن كافة الأسئلة المتعلقة بالأرباح من اليوتيوب وكيفية حسابها.

ما هي ارباح اليوتيوب؟

نسمع دائمًا عن أن القنوات المشهورة أو الكبيرة من حيث عدد المشتركين والمشاهدات تحصل على نسبة من الأرباح يمكن أن تصل إلى مليون دولار شهريًا وهذا رقم ضخم، ولكن يتساءل البعض ما هي ارباح اليوتيوب التي يمكن أن تصل إلى هذا الرقم؟

الإجابة هي أن اليوتيوب منصة تهدف دائمًا للربح، فأن العملية الربحية على اليوتيوب متسلسلة تبدأ من المنصة ذاتها حتى المشاهد، ولقد بدأت منصة اليوتيوب في إنشاء النظام الخاص بالأرباح منذ عام 2007، بما يسمى ببرنامج شركاء اليوتيوب أو YPP (YouTube Partner Program)

في البداية يجب لصاحب القناة الانضمام لبرنامج شركاء اليوتيوب حتى يبدأ تفعيل الارباح على القناة، وتأتي تلك الأرباح من نسبة المشاهدة على الفيديو في القناة والذي يساعد في إظهار الاعلانات والتي تقوم بتوزيعها إدارة اليوتيوب على الفيديو ذو المشاهدات المرتفعة.

 وبالتأكيد فان هذه الإعلانات تكون مدفوعة من الشركات المالكة للمنتج المعلن عنه وبالتالي يتم توزيع تلك المدفوعات على اصحاب المحتوى في حالة مشاهداتها بشكل كبير وعلى إدارة اليوتيوب، مما يعود على اصحاب المنتج نفسه بمكسب المبيعات التي ستزداد بعد مشاهدة الإعلان وأيضًا تعرف المشاهدين على المنتج وانتشاره.

كيفية تحقيق ارباح اليوتيوب

هناك بعض الخطوات التي عليك اتباعها حتى تستطيع تحقيق الربح من اليوتيوب،  والتي يجب أن تكون الخطوة الأولى فيها هي إنشاء قناة على اليوتيوب، وهو أمر سهل جدًا لا يحتاج للكثير من المجهود ولن تحتاج سوى وجود حساب باسمك على جوجل واختيار وصف واسم مناسب للقناة يتناسب مع المحتوى الذي تريد تقديمه أما الخطوات التالية فهي كالتالي:

رفع الفيديوهات بشكل مستمر

من أهم النقاط التي تساعد في المحافظة على معدل الربح وتحقيقه من اليوتيوب هي الثبات والاستمرار في إنشاء المحتوى، ففي حالة بدأت بغزارة في وضع الفيديوهات على القناة وتوقفت فجأة سيكون لذلك تأثير سلبي على معدل الربح المنتظر.

يجب تثبيت موعد لرفع الفيديو على القناة بشكل يومي أو اسبوعي، وهذا من أجل أن ينتظر المشاهد الفيديوهات الخاصة بك وربطها بموعد محدد، مع الاستمرار على تقديم المحتوى وتفادي الأخطاء السابقة في الفيديوهات الأولى والتطور باستمرار.

الإعلان والتسويق للقناة

كل أنواع المحتوى تحتاج في البداية لتعريف المشاهد أو المتلقي بها، فيجب عليك الاهتمام بجزء التسويق والإعلان عن القناة الخاصة بك، سواء كان ذلك عن طريق منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، أو من خلال التواصل مع الأنفلونسر للمساعدة في الانتشار بشكل أسرع وأكبر.

يمكنك أيضًا استخدام اعلانات اليوتيوب نفسها للإعلان عن قناتك، أو أطلب المساعدة من أصدقائك للإعلان عن قناتك والبدء في مشاركة الفيديوهات على صفحاتهم، من الممكن استغلال موضوعات الترند لتصدر نتائج البحث وعمل محتوى خاص بالترند في وقته، كما يمكنك عمل مدونة وربطها بالقناة لمزيد من المشاهدات والزيارات في وقت واحد.

المشاركة في برنامج شركاء اليوتيوب

هذا من أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها للحصول على ارباح اليوتيوب، فيجب أن الانضمام للبرنامج لتفعيل الربح، ولكن يجب أن يكون منشئ القناة يتمتع بكافة متطلبات الأهلية للانضمام للبرنامج والتي من اهمها أن تكون القناة قد تخطت الف مشترك والامتثال لسياسات تحقيق الارباح على اليوتيوب، ويجب أن تشترك في برنامج شركاء الارباح المخصص للدولة التي تقيم فيها، وأن تمتلك حساب ادسنس وتقوم بربطه بالقناة.

شروط الربح من اليوتيوب

قد يعتقد البعض أن كل من قام بإنشاء قناة وتفعيل برنامج شركاء اليوتيوب يمكنه البدء في الربح من اليوتيوب، وهذا الأمر خاطئ، فهناك بعض الشروط التي يجب اتباعها حتى يمكنك الربح وعدم التعرض لحذف القناة أو الفيديو الخاص بك، ونذكر من هذه الشروط التالي:

اتباع سياسات تحقيق الربح من اليوتيوب

هناك بعض السياسات التي وضعتها جوجل لتحقيق الربح من اليوتيوب، والتي كانت تسمى سابقًا باسم سياسات برنامج شركاء اليوتيوب، ويمكنك التعرف على سياسات تحقيق الربح من اليوتيوب من هذا الرابط، وهي مجموعة من المعايير والقوانين التي يجب اتباعها والتي توضح أهمية النزاهة وعدم خداع الأخرين أو تعريض حياتهم للخطر أو تقديم نوع محتوى غير مقبول.

أما القانون الثاني وهي اتباع بنود الخدمة والتي يجب أن يطلع عليها كافة مستخدمي اليوتيوب سواء من منشئ المحتوى أو المشاهد والتي تعرفك على كيفية استخدام المنصة وما هي البنود الخاصة بها، تعرف على بنود خدمة الويتوب.

اتباع سياسات ادسنس من ضمن اهم السياسات التي يجب الخضوع لها للربح من اليوتيوب، فهو برنامج مشترك والطريق الرئيسي لتكسب ارباح وتحول لك، تعرف على سياسات ادسنس من هنا.

يمكنك اختيار سياسة المحتوى المناسب للمعلنين حيث تستطيع أن تحدد ما هي الإعلانات المستهدف وضعها على قناتك واتباع تلك السياسة للمحافظة على المحتوى المقدم من المعلن أو للمشاهد.

الإقامة في بلد يوجد بها برنامج شركاء اليوتيوب

من الشروط المهمة للحصول على الأرباح من اليوتيوب هي ان تكون مقيم في دولة توفر فيها منصة اليوتيوب برنامج الشركاء بالأرباح، حيث يتوافر هذا البرنامج في مجموعة محددة من الدول وليس في دول العالم بالكامل.

جدير بالذكر أن البرنامج متاح في كافة الدول العربية ولا يتوافر إلا في عدد قليل من الدول فقط، ويمكنك التعرف إذا ما كانت دولتك متاح فيها البرنامج أم لا من خلال زيارة صفحة جوجل الخاصة بالبرنامج.

الحصول على 4 الاف ساعة مشاهدة علنية خلال العام الماضي

المشاهدات تعد جزء أساسي للحصول على الأرباح من اليوتيوب، ولا يتحدث هذا الشرط عن عدد المشاهدات ولكن عن عدد ساعات المشاهدة ذاتها، لذا لا يرتبط الأمر بعدد مرات مشاهدة الفيديو أو كم يبلغ وقت الفيديو لتحديد النسبة.

لكنك يمكنك حساب تلك النسبة من خلال معدل متوسط مشاهدة الفيديو، ففي حالة مشاهدة الفيديو لمدة 15 دقيقة ولعدد من المرات يصل إلى 1000 مرة فيمكنك حسابها هكذا 15*1000= 15000 وبقسمة هذا العدد على الساعة 15000/60= 250 فهذا يعني أنك لم تصل إلى 4 الاف مشاهدة.

لذا يجب أن تحاول زيادة الفيديوهات على القناة وزيادة وقتها ايضًا، فكلما كان الوقت أزيد كلما كانت الفرصة للربح أكثر، وبعد ذلك يمكنك حسابها بمعدل المتوسط لمشاهدة الفيديو على القناة وليس بعدد مرات المشاهدة أو بوقت الفيديو نفسه، ولقد تم البدء في تنفيذ هذا الشرط منذ عام 2018 فقط.

وجود ما يزيد عن 1000 مشترك بالقناة

 يجب أن يكون العدد المشترك في القناة يزيد عن الف مشترك، ولا يجب عليك أن يكون هذا هو الهدف الرئيسي لك، ولكن يجب أن تسعى دائمًا لزيادة المشتركين في قناتك بشكل كبير، فهذا يساعد في زيادة معدل ساعات المشاهدة وانتشار القناة بشكل أسرع، ولقد تم البدء في تنفيذ هذا الشرط منذ عام 2018 أيضًا حيث لم يكن موجود قبل هذا في شروط الربح من اليوتيوب.

امتلاك حساب جوجل أدسنس

حساب جوجل ادسنس هو الطريقة الوحيدة التي يمكنك الحصول فيها على ارباحك، سواء كانت من خلال إنشاء محتوى مقروء على المواقع الالكترونية أو من خلال إنشاء محتوى مرئ على اليوتيوب، وادسنس هي شركة تابعة لشركة جوجل العالمية، وهي من المنصات المتخصصة في تحقيق الشركاء للأرباح من خلال جوجل، وفي حالة قمت بتحقيق الشرطين السابقين فيمكنك بكل سهولة أن تقوم بربط القناة بحساب ادسنس وانتظار الأرباح.

ما هو معدل ارباح اليوتيوب؟

 

يتساءل البعض ما هي النسبة التي يمكنني ربحها من اليوتيوب بشكل ثابت؟ ولكن هذا الأمر لا يوجد له معدل ثابت، حيث يوجد الكثير من العوامل التي تجعل هذا الربح متغير  ويمكن أن يتراوح معدل الربح لكل الف مشاهدة ما بين 30 سنت أي ما يعادل أقل من نصف دولار حتى 3 دولار تقريبًا.

ومن أهم العوامل التي تسبب تغير في معدل الربح هي:

التوزيع الجغرافي للمشاهدين

معدل الربح في مصر يختلف عن الأمارات وعن السعودية وبالتالي يختلف عن أمريكا أو كندا أو غيرها من الدول، فلكل مشاهد سعر مختلف حسب دولة الإقامة نفسها.

المشاهد المستهدف

نوعية المشاهد المستهدف واهتماماته وحالته الاجتماعية لها دور كبير في تحديد الربح، ففي حالة استهداف المشاهد ما بين 35 و 55 فأن المشاهدات تكون مربحة أكثر لما لديهم من حرية اكبر في الشراء، على عكس المشاهد ذو السن الأصغر ما بين 20 فيما أقل والذي يحتاج لأقناع والديه مسبقًا لشراء ما يريده.

امحتوى وتخصص القناة

لكل تخصص معدل ربح مختلف، كمثال إذا كنت متخصص في تقديم محتوى خاص بالأطفال فسيكون الربح أقل من إذا ما كنت تقدم محتوى خاص بالعقارات، فأن الإعلانات التي ستظهر على فيديو الأطفال محددة وقد تكون ملغاة وبالتالي الربح سيكون أقل على العكس من العقارات التي ستقوم بعرض اعلانات متخصصة في هذا وبالتالي سيكون معدل الربح أعلى.

كما أن معدل النقر على كل اعلان يختلف من محتوى لأخر، وتهتم إدارة اليوتيوب بتوزيع كل الإعلانات التي تتوافق وتتناسب مع المحتوى الذي تقوم بتقديمه لجذب المشاهدين أكثر.

وقت الفيديو

بالتأكيد معدل ربح الفيديو الذي يكون مدته دقيقتين سيكون أقل من الفيديو الذي مدته نصف ساعة، وهكذا الأمر كلما زاد وقت الفيديو زادت نسبة مشاهدة وعدد الساعات.

هل ارباح اليوتيوب شهرية

نعم يمكن جني الأرباح من اليوتيوب بشكل شهري، وذلك من خلال حساب ادسنس الذي ستجد الأموال متوفرة فيه أخر 10 أيام من الشهر حسب معدل ربحك.

زيادة ارباح اليوتيوب

يوجد عدة طرق تساعدك في زيادة معدل ارباح اليوتيوب بكل سهولة والتي من اهمها:

إنشاء الفواصل الإعلانية

يمكنك ذلك من خلال إدارة الاعلانات يدويًا من خلال ستوديو اليوتيوب واختار الفيديو المناسب لزيادة الاعلانات ويفضل أن يكون أطول من 10 دقائق ليتحمل عدد اعلانات مناسب.

ويمكن إضافة ميزة الفواصل الاعلانية بشكل تلقائي أو الغائها حسب احتياجك، ولكن يجب الحذر في حالة إضافة الاعلان تلقائي لأن هذا يمكن أن يسبب توقف خاصية الربح من اليوتيوب، وفي حالة إضافة الكثير من الاعلانات على فيديو واحد يقوم اليوتيوب بوقف عرض بعض الاعلانات تلقائيًا وتوقف الربح عليها ايضًا فيجب الحذر.

Google ads

لابد من وضع قائمة واستهداف كلمات مفتاحية تناسب المحتوى المقدم ويكون معدل البحث عليها مرتفع ونسبة النقر مرتفعة، ويمكن ذلك من خلال google ads  الذي يساعدك في التعرف على الكلمات المفتاحية لقناتك أو موقعك، يمكنك وضع رابط موقعك لمشاهدته بالكامل على الموقع، واضغط على استكشف حسابك لتتعرف على نسبة ارباحك من الموقع.

كما يمكنك التعرف على الكلمات الأعلى في السعر والتي تناسب المحتوى الخاص بك، فهذا الرابط يساعدك في تحليل موقعك والتعرف على أكثر الكلمات بحثًا في الشهور الماضية، والتي يمكنك استهدافها، مع إمكانية تخزين كافة تلك المعلومات على جهازك واستخدامها فيما بعد لزيادة الربح على اليوتيوب.

الاهتمام بالمحتوى وجودته

من الطرق التي تساعد في زيادة الربح هي اختيار مجال غير متداول أو لا يوجد الكثير من صانعي المحتوى يقومون بتقديمه وحصري لك فقط، لهذا اختار المحتوى الذي يميزك، وفي حالة اختيارك محتوى متداول فيجب عليك تقديمه بجودة عالية وتضع فيه لمسة خاصة بك ومتجدد دائمًا لتجعلك تتفوق على الأخرين من صناعي المحتوى في نفس المجال.

اختار دائمًا ادوات تساعدك في تقديم محتوى أفضل، مثل اختيار كاميرا مناسبة للتصوير الاحترافي، واختيار مكان للتصوير مناسب مع نوع المحتوى نفسه، قم بتحضير اسكربت أو نص كامل لتقرا منه عند التصوير فهذا يساعدك في ترتيب أفكارك وتنظيم التصوير بشكل أفضل، فكل هذه الطرق تساعد في زيادة جودة الفيديو وبالتالي ارتفاع نسبة المشاهدة والربح ايضًا.

كيفية سحب ارباح اليوتيوب

يمكنك التأكد من رصيد ارباحك من خلال موقع جوجل ادسنس وبعد ذلك اتبع الخطوات التالية:

·        يجب تفعيل الحساب بالرمز والتأكد من الطريقة التي تريد بها سحب ارباحك.

·        يوجد عدد من الطرق التي يمكنك بها سحب ارباحك ومن اشهرها وافضلها من خلال ويسترون يونيون.

·        يمكنك الحصول على الارباح من خلال شيك يصل لك على البريد الإلكتروني.

·        وبعد ذلك تتجه إلى المكان المراد سحب الأرباح منه والحصول عليها.

إحصائيات حول ارباح اليوتيوب

قبل أن تفكر في القيام بمشروعك والبدء في الربح من اليوتيوب فأننا نقدم لك بعض الإحصائيات التي ستشجعك على البدء في هذا العمل ولديك خلفية جيدة، فلقد أثبتت الإحصائيات التالي:

·        ترتفع نسبة القنوات التي تصل أرباحها إلى 100 الف دولار سنويًا إلى 40% من اجمالي القنوات كل عام.

·        في عام 2021 ارتفعت ارباح اليوتيوب بنسبة 49% عن عام 2020 بمقدار 28 مليار دولار تقريبًا.

·        يمكن أن يربح الشخص حوالي 300 دولار للفيديو الواحد إذا ما كان يملك 500 إلى خمسة الاف مشترك بالقناة.

·        يمكن أن يصل سعر الربح نصف دولار لكل الف مشاهدة كمتوسط لدى معظم صانعي المحتوى على اليوتيوب.

·        في السنوات القليلة الماضية وصلت نسبة الربح الذي دفعته اليوتيوب لصانعي المحتوى ما يقرب من 5 مليارات دولار ربح صافي.

كل تلك المؤشرات دليل على أن الربح من اليوتيوب أمر سهل فقط يحتاج إلى العمل بجدية والبدء في صناعة محتوى تجذب المشاهدين لزيادة نسبة الاشتراك في القناة ومشاهدة الفيديو، مع الاهتمام بالعوامل والشروط التي تساعد في الحصول على هذا الربح وزيادته والتي ذكرناها في هذا المقال.

 

 

 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -